Ultimate magazine theme for WordPress.

ما السبب المحتمل لتسوس الأسنان

ما السبب المحتمل لتسوس الأسنان؟ يعاني العديد من الأشخاص من المشاكل في الأسنان والألم الناتج عنها من بينهم مشاكل التسوس، والتي تكون نتيجة لعدم الاهتمام بالأسنان بشكل جيد بالإهمال وعدم تنظيف الأسنان اليومي يؤدي إلى تسوسها وفقدانها، ويكون التسوس في شكل حفر داخل السن والذي تنمو فيه البكتريا نتيجة تواجد بقايا الطعام به.

ما السبب المحتمل لتسوس الأسنان

تسوس الأسنان هو الحالة التي تصاب فيها أجزاء معينة من الأسنان بالتسوس والذي يتشكل بمرور الوقت، مما ينتج عنه ثقوب تختلف في الحجم من ثقوب صغيرة إلى ثقوب كبيرة تأتي تدريجياً.

تؤثر هذه المشكلة الصحية على الأطفال والمراهقين بشكل عشوائي ، حيث تؤثر على قدرة المريض على أداء الأنشطة اليومية ، فضلاً عن تسببه في ألم شديد مصحوبا بمشاعر القلق.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي تسوس الأسنان إلى حدوث التهابات إذا تُرك دون علاج وقد يؤدي إلى فقدان الأسنان بالكامل.

في الواقع يقول أطباء الأسنان إن من أكثر أسباب تسوس الأسنان شيوعًا عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام، مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا الآكلة للسكر حولها وتكوين أحماض ضارة.

عوامل إصابة الأسنان بالتسوس

هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تصاب الأسنان بالتسوس من خلالها على الرغم من تنظيف الأسنان وهي:

  • يؤدي الإدمان على المشروبات المحلاة والوجبات الخفيفة أثناء النهار إلى تنشيط البكتيريا وتكاثرها في الفم، مسببة تسوس الأسنان عن طريق تكوين الأحماض التي تؤدي إلى تآكل طبقة المينا.
  • من الضروري تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل صحيح وتمرير الفرشاة على جميع الأسنان، ومحاولة تنظيف الأسنان بالفرشاة من وقت لآخر بعد الأكل فتنظيف الأسنان بشكل عشوائي دون اهتمام يؤدي إلى التسوس.
  • قد يصاحب الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة أو ارتجاع المريء تسوس الأسنان حتى لو تم تنظيفها بانتظام، حيث يمكن أن يصل ارتداد حمض المعدة إلى الفم، مما يؤدي إلى إزالة مينا الأسنان وبالتالي تصاب الأسنان بالتسوس.
  • جفاف الفم بسبب نقص اللعاب الناتج عن أي أدوية أو علاج كيميائي أو علاج إشعاعي في الرأس.

 

مراحل الإصابة بتسوس الأسنان

وتجدر الإشارة إلى أننا سنخبرك بمراحل تسوس الأسنان بالخطوات التالية:

  • تحاول البكتيريا تحويل الكربوهيدرات التي تتراكم حول الأسنان إلى أحماض تتشكل داخل اللثة، حيث تحارب هذه الأحماض المعادن الموجودة داخل مينا الأسنان وهي الطبقة الخارجية التي تغطي السن وتتسبب في تآكله، مما يؤدي إلى تكوين تجاويف صغيرة بها.
  • يزداد التآكل والتمزق في الطبقة الخارجية للسن طبقة المينا حتى تتمكن الجراثيم من اختراق الطبقة الثانية، التي هي أكثر نعومة، ولكنها أقل قدرة على محاربة الأحماض من طبقة المينا.
  • ثم يزداد تسوس الأسنان تدريجيا و تغزو الجراثيم والأحماض الطبقات المتبقية من الأسنان، حتى تصل إلى الطبقة الداخلية من اللب مما يتسبب في حدوث انتفاخ وتهيج.
  • في المرحلة التالية قد يصل تسوس الأسنان إلى العظام التي يسند عليها السن وحينها سوف تشعر بالألم الشديد بالأخص عند تناول الطعام.
  • يبدأ الجسم في منع دخول البكتيريا إلى الأسنان عن طريق إنتاج العديد من خلايا الدم البيضاء التي يمكن أن تتسبب في تكوين خراجات داخل الأسنان.
  • ثم يعمل تسوس الأسنان بشكل أسرع ويمكن أن ينتشر لأنه يسيطر على منطقة السن من الخل، حيث بعض من الثقوب والفجوات مقارنة بالأسنان الأخرى.

 

لقد انتهينا الآن من حديثنا حول هذا الموضوع والشي قد تحدثنا فيه عن ما السبب المحتمل لتسوس الأسنان وعوامل إصابة الأسنان بالتسوس ومراحل الاصابة بتسوس الاسنان، نرجو أن ينال هذا المقال إعجابكم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.