Ultimate magazine theme for WordPress.

طريقة عدية يس الصحيحة على الظالم

ما هي طريقة عدية يس الصحيحة على الظالم ؟ سؤال قد يشغل بال الكثير من المسلمين، وبالأخص كبار السن منهم، لأن هناك من أورثوا من سلفهم ومن كبار عائلتهم أن هناك ما يعرف بعدية يس وأنها تقرأ على الظالم من أجل أن ينتقم الله منه ويرد الحق للمظلوم، وفي الحقيقة أختلف كثيرًا في هذا الأمر، وهل يجوز شرعًا أم لا، وهل من الأصل هناك طريقة عدية يس الصحيحة على الظالم، وذلك ما سوف نوضحه الآن.

طريقة عدية يس الصحيحة على الظالم

غالبية علماء الدين يقولون بعدم وجود أساس لما يطلق عليه طريقة عدية يس الصحيحة على الظالم، بل الأمر مجرد بدعة، ولا أصل له في كتاب أو سنة، بل وأكد جمهور علماء الدين، أنه ليس من الدين أو الشرع أن تستخدم آيات القرآن في طلب آذى، ولكن إذا تعرض المسلم لظلم، فعليه أن يتقرب إلى الله بالدعاء، وأن يطلب منه حمايته ورعايته وعونه.

 

وقال بعض فقهاء الدين أن عندما يقال يس لما قرئت له، فذلك عندما تكون نية المسلم خير وطلب حاجة في صلاح، وليس أن تكون نيته أذية غيره حتى إن كان ظالم، فالنية هي الأساس، وفي الحقيقة هناك من الفقهاء من يقول أن عبارة يس لما قرئت له قد جاءت في أحاديث ضعيفة خالية من السند.

الحكم الشرعي لقراءة عدية يس بقصد الدعاء على الآخرين

كما بينا فإنه لا توجد طريقة عدية يس الصحيحة على الظالم، ولكن يجب أن تقرأ سورة يس بنية جلب الخير وليس الانتقام من أحد الأشخاص، لأنه أمر منهي عنه في ديننا الحنيف، ومن أهم الآراء الفقهية التي قيلت في ذلك:

  • يقول علماء الأزهر الشريف آيات القرآن الكريم أنزلت على الناس من الله رحمًة لهم، ولا يمكن أن تستخدم سورة أو آية للدعاء بها على الآخرين بنية الضرر أو الإيذاء.
  • هناك مجموعة من الفقهاء الذي يقولون بجواز قراءة سورة يس بغرض دفع الظلم وليس أذية الظالم، ولكن الأصح هو التقرب بها إلى الله حتى يصرف الأذي والضرر، لأن عكس ذلك واستخدام آيات القرآن للأذى أمر محرم.
  • يمكن أن تقرأ سورة يس بنية حماية النفس وإبعاد الشر وأي أمر مكروه وفك الكرب، وألا تستخدم  بهدف طلب الانتقام، لأن المولى جل شأنه دعانا ويدعونا طوال الوقت للتسامح، والمؤمنين الحق هم من يسامحوا ويتسامحون.
  • يمكن تلاوة سورة يس بنية طلب مساعدة المولى جل شأنه في تحقيق أمر معين، أو شيء يرغب الداعي في إنجازه.

نرشح لك .. دعاء سورة يس على الظالم كاملة نصياً.

الحكم الشرعي لقراءة عدية يس في قضاء الحاجات

هناك عدد كبير من المسلمين، الذين يقومون بقراءة سورة يس بنية قضاء حاجة معينة، ولكن هل هذا الأمر مستحب شرعًا؟، لهذا سوف نحاول أن نجيب على هذا السؤال في السطور التالية:

  • هناك العديد من الأدلة الشرعية التي أجازت تلاوة سورة يس من أجل تحقيق حالة أو إزالة هم أو التغلب على أمٍر صعب، وهذا للأحاديث النبوية التي ذكر فيها يس لما قرأت له، على الرغم من ضعف هذه الأحاديث، ولكن طالما لا يخالف العقيدة الإسلامية فيمكن أن يؤخذ به.
  • هناك من علماء الفقه من يقول أن قراءة سورة يس تساعد في قضاء الحوائج، وذلك بناء على تجارب حقيقية.

 

تناولنا اليوم بالتوضيح أن طريقة عدية يس الصحيحة على الظالم أمر يخلو من الصحة ومن الأدلة التي تؤكد ذلك، لهذا على كل من تعرض لظلم أن يتوجه لله بالدعاء بنية رفع الظلم وليس الإضرار الظالم، والله وحد تعالى القادر على دفع الظلم عن كل مظلوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.