Ultimate magazine theme for WordPress.

أنواع الدوالي عند النساء وأهم مناطق ظهورها في الجسم

تعد مشكلة الدوالي عند النساء من أكثر المشكلات الشائعة والمزعجة لذا يجب التعرف على أنواع الدوالي عند النساء وأسباب ظهورها حتى يصبح من السهل علاجها، وهو ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية إلى جانب التعرف على كيفية تفادي ظهورها كما يلي.

أنواع الدوالي عند النساء

هناك العديد من أنواع الدوالي التي تظهر عند بعض النساء لعل من أبرزها ما يلي:

الدوالي الوريدية

إن تلك الدوالي هي عبارة عن مجموعة من الأوردة التي تعرضت للتضخم والتي تظهر نتيجة للضغط المرتفع على تلك الأوردة وهي غالبًا ما تظهر على الكاحلين و الفخذين أو الأقدام، أحيانًا تكون غير ظاهرة بشكل ملفت وذلك يعني أنها في المراحل الأولى يمكن علاجها من خلال التوجه السريع للطبيب.

كما أنه في أحيان أخرى قد تكون ظاهرة بشكل ملفت للغاية وهو أمر يحدث نتيجة لوجود بعض من المشكلات الصحية مما قد يتسبب في الشعور بالكثير من الألم في القدمين نتيجة الإرهاق والوقوف لساعات طويلة أو نتيجة وجود قرح في القدمين.

الدوالي الشبكية

وهي تلك النوعية من الدوالي التي تظهر على هيئة شبكة تغطي مساحة كبيرة وواسعة من سطح الجلد، عادة ما تظهر بشكل سميك جدًا ذات لون أحمر أو أخضر أو أرجواني ليس من الضروري أن تكون منتفخة ولكنها ذات شكل قبيح ولكنها مؤلمة.

  الدوالي الصافن

تنتشر تلك الدوالي الصفنة في كلا الساقين و التي يمكن أن تكون منتفخة بشكل كبير وواضح أسفل سطح الجلد، تبدو تلك الدوالي على شكل حبل أحيانًا تبدو عديمة اللون ولكن على الرغم من ذلك فإنها تكون واضحة وذلك نتيجة بروزها.

دوالي الجذع

وهي واحدة من أنواع الدوالي عند النساء والتي توجد بالقرب من سطح الجلد تبدو على سميك ومتعرج، كما أنها تتميز بطولها الأمر الذي يتسبب في الشعور بالكثير من الألم في المنطقة التي توجد بها.

دوالي عروق العنكبوت

تبدو تلك الأوردة العنكبوتية بشكل صغير ولون أحمر أو لون أزرق وهي تكثر في أماكن متفرقة من الجسم، تنتشر تلك الأوردة العنكبوتية على هيئة شبكة ولكنها تبدو بشكل أرق من تلك الأوردة الأخرى.

الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الدوالي

هناك مجموعة من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الكثير من  أنواع الدوالي عند النساء تتمثل تلك الأسباب فيما يلي:

  • يمثل العامل الوراثي أحد الأسباب الوراثية وراء الإصابة بالدوالي.
  • زيادة الوزن وذلك نتيجة تحميل الساقين وزن أكبر من الطبيعي يؤدي إلى حدوث إنسداد وضعف في الصمامات و الأوردة وبالتالي ظهور الدوالي.
  • الوقوف لساعات طويلة أو القيام بالكثير من الأعمال الشاقة والمرهقة يعمل على خفض نسبة سريان الدم في الأوردة في الساقين.
  • كما أن الجلوس لفترات طويلة يؤدي إلى ظهور الدوالي في الساقين.

أماكن ظهور الدوالي عند النساء

إن من أكثر المناطق في الجسم التي تظهر فيها الدوالي بوضوح هي الساقين والفخذين والأقدام ولكن هناك مناطق أخرى تظهر فيها الدوالي وهي كالتالي:

  • يمكن أن تظهر الدوالي في أكثر من منطقة مختلفة في الجسم كالوجه حيث توجد في منطقة حول الأنف وفي الخدين أو تحت العين.
  • كما أنها يمكن أن تظهر في اليدين وذلك مع تقدم العمر حيث تقل الأنسجة الدهنية في الجسم الأمر الذي يؤدي بدوره إلى انخفاض المرونة  في الجلد وبالتالي تصبح أوردة اليد ظاهرة بشكل أوضح.

إلى هنا ينتهى حديثنا عن أنواع الدوالي عند النساء وفيه تعرفنا على أنواع الدوالي المختلفة التي تظهر للنساء والأسباب الكامنة وراء ظهورها، والتي يجب الأبتعاد نتيجة عدم تفاقم الأمر كما أنه في حالة الشعور بالكثير من الألم يصبح من الضروري التوجه للطبيب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.