Ultimate magazine theme for WordPress.

اضرار الدخن للنساء والاطفال ومرضى السكري والغدة الدرقية

ينصح العديد من الأطباء بتناول الدخن، فهو نبات له فوائد عديدة، للرجيم، والجهاز الهضمي والصحة العامة للجسم، ولكن اضرار الدخن تبدو قليلة، مقارنة بالفوائد العديدة لهذا النوع من الحبوب الغير شائع بين الناس، فما هو الدخن، وطريقة استخدام الدخن وما هي أضراره؟.

اضرار الدخن 

لا تتوافر معلومات كافية حول اضرار الدخن، ولكن هناك محاذير من استخدام حبوب الدخن إليكم بعض منها:

-يحتوى نبات الدخن على مركبات مضادة للتغذية، لذا لا ينصح بتناول نبات الدخن لمن يريدون زيادة الوزن، فهو يحتوى على عدد قليل من السعرات الحرارية، بالتالي لن يكون مناسب لهم، إلا مع إدخاله مع عناصر غذائية أخرى.

-على الرغم من فوائد الدخن التي لا تحصى، لإحتوائه على عدد هائل من العناصر الغذائية والمعادن، إلا أنه يوثر بشكل سلبي على امتصاص الجسم للمواد الغذائية، مما يؤدي على المدى البعيد لتناوله في نقص حمض الفيتيك.

– قد يؤثر استخدام الدخن بشكل مبالغ فيه إلى خطر حدوث بعض القصور في وظائف الغدة الدرقية حسب بعض الدراسات الطبية التي أجريت سابقاً في أواخر الثمانيات من القرن الماضي.

– التقليل من امتصاص المعادن في الجسم، حيث يؤثر إحتوائه على كمية كبيرة من الألياف على امتصاص المعادن بشكل منتظم.

ولكن بشكل عام لا توجد أضرار كبيرة في حال التناول لحبوب الدخن بشكل منتظم داخل نظام غذائي سليم، مع وجود فوائد جمة لهذا النوع من الحبوب.

فوائد الدخن  لمرضى الحساسية

يعتبر دقيق الدخن خالياُ من الجلوتين، وهو ما يجعله مناسباً للاستهلاك من قبل الاشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه تلك المادة، والجلوتين هو أحد اشكال البروتين التي توجد في القمح والشعير، وقد تسبب عند بعض الأشخاص الذي يعانون من حساسية القمح، أعراض جلدية تظهر عليهم، مثل الطفخ أو غيرها، لذا فهو فإن استخدام الدخن مناسب وبديل للقمح لهم.

هل تعلم ما هي فوائد الدخن للجنس والمتزوجين، إليكم هذا الرابط (فوائد الدخن للمتزوجين).

فوائد الدخن العامة للجسم

وتتعدد فوائد الدخن للجسم، فهو يعتبر مصدر غني بالعناصر الغذائية مثل الفسفور، المغنسيوم، النحاس، والمنغنيز، حيث يحتوى الدخن على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات الهامة، ومن ابرزها فيتامين ب وفيتامين هـ، والكالسيوم والزنك.

  • رغم سعراته الحرارية الضئيلة والتي تساعد في انقاص الوزن، له قيمة غذائية عالية، مقارنة بالحبوب الغذائية الأخرى.
  • يعزز الدخن من زيادة صلاحية المنتجات عكس الحبوب الأخرى.
  • يحتوى الدخن على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة
  • يستخدم الدخن مع الحليب لتقوية العظام والعضلات.
  • ينصح به أطباء الرجيم للدخول في النظام الغذائي خاصة في وجبة الفطور.
  • يحسن من عمل الجهاز الهضمي للجسم.

تعرف على ماهي حبوب الدخن واين تباع ؟

الدخن والتسمين 

انتشرت شائعات حول أن نبات الدخن يستخدم في التسمين، وزيادة الوزن، لكن يبدو أن هذا التصور ليس له أي أساس من الصحة، حيث أن نبات الدخن من الأغذية التي تستخدم في الرجيم، وعلاج السمنة، وذلك كما سبق واشارنا لإنها تحتوى على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تمنح الجسم الإحساس بالشبع.

ولكن قد يساعد الدخن عند إدخاله في تحضير بعض الأطعمة الأخرى كعامل مساعد لزيادة الوزن، مثل استخدامه مع الحليب كامل الدسم والمكسرات في عمل عصيدة الدخن بالحليب في وجبة الإفطارـ وذلك لتحقيق استفادة كبيرة من فوائد الدخن المتعددة للعظام والحمل والرضاعة، والحصول على القيم الغذائية المتعددة له.

وتعتبر حبوب الدخن من الحبوب الغير شائع استخدامها بين البشر بشكل عام، وقد لا يعرفه الكثيرون، لكن بالتأكيد بعد قرأءة المقال والتعرف على فوائد الدخن مع اضراره النادرة قد يصبح مكون غذائي لا غنى عنه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.