Ultimate magazine theme for WordPress.

دراسة جدوى مخبز وحلويات pdf في السعودية 2022

دراسة جدوى مخبز pdf تعتبر واحدة من أهم الأمور لدى العديد من الأشخاص في الوقت الحالي، حيث كثرت البطالة بشكل كبير في البلاد، وأصبح هناك من يرغب في الاعتماد على نفسه بفتح مشروع خاص يكون مصدر دخل جيد له ويحقق له أحلامه وطموحاته، ولعل أكثر المشاريع التي باتت لها أهمية كبيرة، هى مشروع مخبز لإنتاج الخبز، فكما نعرف بأن الخبز لا تقدر أي أسرة على الإستغناء عنه، فهو مطلوب لدى الجميع، وبالتالي أي مشروع مخبز سيضمن تحقيق مبيعات مرتفعة، مما ينتج عنه تحقيق أرباح هائلة، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن يتم فتح المشروع بالشكل المثالي والمطلوب، وذلك حتى يتم الوصول إلى النتائج المطلوية، وهذا ما نفسره في مقالة اليوم، حيث سنشرح لكم دراسة جدوى مشروع مخبوزات.

أهمية دراسة جدوى مخبز pdf

يجب عمل دراسة جدوى دقيقة للمشروع قبل البدء في تنفيذه، لمعرفة وضع السوق من المنافسة وإنتاجية الطاقة التي تناسبه، بالإضافة إلى كافة المعدات والأدوات والخامات المطلوبة لتحديد التكلفة اللازمة، إلى جانب معرفة كمية المبيعات المتوقعة والربح المتوقع، فدراسة الجدوى لها أهمية شديدة، لأنها تساعد على معرفة كافة جوانب المشروع قبل البدء فيه، وفي الأسطر التالية سنوضح لكم جميع متطلبات المشروع.

موقع ومساحة مشروع مخبز

اختيار المكان المثالي من أهم عوامل نجاح مشروع مخبز، فيجب اختيار مكان حيوي مليء بالناس، مثلًا بجانب سوق كبير أو بجوار مصلحة حكومية، فهناك الكثير من الأماكن التي يتداول فيها عدد كبير من الناس، أما عن المساحة، فيمكن أن تكون في حدود 1000 متر مربع حتى تستوعب كافة المعدات المطلوبة.

معدات مشروع مخبز صغير

من دراسة جدوى مخبز pdf هى معرفة المعدات التي يحتاجها مشروع مخبر صغير، وتتمثل في:

  • جهاز آلي لرق الخبز وتقطيعه وخبزه، وتصل تكلفة هذا الجهاز تقريبًا من 3000 إلى 5000 ريال سعودي.
  • ٢ طاولة خشبية يتم وضعهما بجوار الجهاز، تصل قيمتهما إلى حوالي 200 ريال سعودي.
  • قوالب صاج يصل سعرها تقريبًا إلى 500 ريال سعودي.
  • ميزان حساس لوزن الكميات المباعة عليه، ويصل تقريبًا سعره إلى 100 ريال سعودي.

خامات مشروع مخبز وحلويات

سيحتاج المشروع إلى بعض الخامات اللازمة، والتي تتمثل في: دقيق فاخر، دقيق بلدي، ردة ناعمة، خميرة، ملح طعام، زيت، سكر، قشطة، لبن، فانيليا، شوكولاته، باكينج بودر، بيض، سمنة بلدي.

ملحوظة: مشروع المخبز لا يقتصر فقط على إنتاج وبيع الخبز البلدي، وإنما يمكن زيادة إنتاجية المشروع وتحقيق أرباح كبيرة من بعض المنتجات الأخرى، مثل:

  • البسكوت الحلو.
  • البيتي فور والقراقيش.
  • المخبوزات والفطائر بأنواعها.
  • الخبز الشامي.
  • الخبز التوست.

وسنذكر لكم في نهاية المقال دراسة جدوى مخبز وحلويات pdf لتساعدكم أكثر على عمل دراسة جدوى مفصلة.

العمالة اللازمة لمشروع مخبز وحلواني

بالطبع سيحتاج المشروع إلى عدد من العمال المحترفين، فيمكن تخصيص عاملين ذات خبرة كبيرة في إنتاج الخبز بكافة أنواعه، مع عاملين آخرين يعرفون جيدًا كيفية صناعة المقرمشات والبسكوت الحلو وغيرها من الحلويات، ويمكن زيادة عمالة منتجات الحلوى في موسم العيد، لأنه سيكون هناك طلب كبير جدًا على كافة أنواع الحلويات في تلك الموسم.

كذلك من دراسة جدوى مخبز وحلواني توظيف عامل يقوم بعملية البيع، وآخر يقوم بعملية التسويق وتوزيع منتجات المشروع على المحلات المستهدفة.

عوامل نجاح المشروع

هناك بعض العوامل التي يجب الاهتمام بها من أجل الوصول إلى النجاح وتحقيق النتائج المطلوبة، ومنها:

  • عدم المبالغة في الأسعار، ووضع أسعار متماشية مع السوق ومناسبة لأهالى المنطقة.
  • توظيف عمالة محترفة لديها خبرات كبيرة في صناعة المنتجات الخاصة بالمشروع.
  • الاهتمام بعامل النظافة، وعرض منتجات المشروع في صورة جيدة ترضى عنها الزبائن.
  • توظيف مندوب مبيعات يعرف جيدًا كيفية التسويق واستهداف أصحاب محلات يمكن التوريد لهم.

وأخيرًا، نكون انتهينا من دراسة جدوى مخبز صغير، ويمكنكم تحميل دراسة جدوى مخبز pdf من هنــــــا، نأمل أن يكون المقال قد أفادكم ونال إعجابكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.