Ultimate magazine theme for WordPress.

نموذج دراسة جدوى xls فارغة يصلح لكافة دراسات الجدوى

نموذج دراسة جدوى xls فارغة نقدمه لكم اليوم عبر هذا المقال من موقعنا “بالمللي“، يمكنك تحميله واستخدامه لعمل دراسة جدوى خاصة بمشروعك الذي ترغب في تنفيذه، حيث لا بد من عمل دراسة جدوى شاملة لأي مشروع من أجل معرفة كافة التكاليف اللازمة والربح المتوقع من هذا المشروع، فدراسة الجدوى من الأمور الهامة جدًا والتي يجب على كل شخص راغب في تأسيس مشروع ما أن يقوم بإنجازها.

تعريف دراسة الجدوى

دراسة الجدوى تتمثل أهميتها في معرفة كافة المبالغ اللازمة التي يحتاجها المشروع في بدايته، كما أنها تساعد على معرفة الربح المتوقع للمشروع بناءًا على العديد من الأمور التي تتلخص في دراسة السوق ودارسة المنافسين وغيرها، فيمكن القول بأن دراسة الجدوى هى البداية الصحيحة لانطلاق أي مشروع، ولا يمكن الاستغناء عنها مهما كان، ولكن يجب تنفيذها بشكل صحيح وبالخطة المثالية، وهذا ما سنوضحه عبر الأسطر التالية.

كيفية عمل دراسة الجدوي

لا بد أن يكون الشخص صاحب المشروع على دراية كاملة بـ كيفية عمل دراسة الجدوى لمشروع صغير قبل تحميل نموذج دراسة جدوى xls فارغة، وسنشرح بشكل مبسط كيفية عمل دراسة جدوى احترافية للمشروع المرغوب في تنفيذه.

بداية دراسة الجدوى تمر بثلاثة مراحل هامة، وهما:

الدراسة السوقية
الدراسة الفنية
الدراسة المالية

الدراسة السوقية

أولًا يجب أن يأخذ الشخص صاحب المشروع وقتًا كافيًا في دراسة السوق المستهدف، حيث يجب معرفة كمية العرض والطلب على المنتجات التي يقدمها المشروع، إلى جانب معرفة المنتجات التي يكثر عليها الطلب ولم تتواجد بشكل كبير في السوق، بالإضافة إلى معرفة متوسط الأسعار ونوعية العملاء المستهدفين ومميزات وعيوب المنافسين.

كل هذه الأمور ستساعد الشخص صاحب المشروع على
على البدء في التنفيذ بخطوات صحيحة بناءًا على دراسة سوقية تم إعدادها بالشكل الأمثل والمطلوب.

الدراسة الفنية

تشمل هذه الدراسة في تحديد كافة الاحتياجات اللازمة والتي لا بد من توفيرها للبدء في تنفيذ المشروع، حيث يجب معرفة كمية وأنواع المعدات والأدوات المستخدمة، وحجم ونوعية العمالة المطلوبة، وغيرها من هذه الأمور، إلى جانب تحديد كافة التكاليف المخصصة لكل ذلك، حيث لا يتم التطرق إلى المرحلة القادمة قبل الانتهاء من إعداد دراسة فنية شاملة جميع التجهيزات اللازمة والتكاليف المطلوبة.

الدراسة المالية

هذه هى آخر مرحلة في دراسة الجدوى، فبعد عمل دراسة سوقية ودراسة فنية على أكمل وجه، سيتيح ذلك إمكانية تحديد الربح المتوقع وكمية المبيعات المتوقعة لهذا المشروع، وذلك بناءًا على نتائج الدراسة السوقية والدراسة الفنية.

نموذج دراسة جدوى xls فارغة

وأخيرًا، نكون قد تعرفنا على دراسة الجدوى، وقدمنا لكم عرضًا مبسطًا عن كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مربح وناجح، يمكنكم تحميل نموذج دراسة جدوى xls فارغة من هنا، ونتمنى أن يكون مقالنا قد أفادكم ونال إعجابكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.