Ultimate magazine theme for WordPress.

دراسة جدوى مشروع مطعم 2021 في السعودية

دراسة جدوى مشروع مطعم في السعودية ومصر، من أهم الأمور التي شغلت بال العديد من الشباب في الآونة الأخيرة، حيث كثرت البطالة بشكل كبير وأصبح هناك عدد كبير جدًا من الشباب الذين يأملون في افتتاح مشروع ناجح يكون مصدر دخل جيد لهم، ومن أهم المشاريع التي جاءت في بال الكثيرين هو مشروع مطعم يقدم أنواع معينة من الوجبات المستهلكة لدى أغلب الناس، فكما نعرف جميعًا بأن الإنسان لا يقدر على الاستغناء عن تناول غذائه، وبالتالي فإن مشاريع المطاعم ناجحة ومربحة بشكل كبير جدًا، ويحقق أصحابها أموالًا طائلة، ولكن يمكننا القول بأن أي مشروع لا بد من عمل دراسة جدوى له كاملة قبل البدء فيه، وذلك ليتم تنفيذه بالشكل الأمثل والمطلوب، وبالتالي يتم الوصول إلى تحقيق الأرباح والنتائج المرغوبة.

دراسة جدوى مشروع مطعم

الهدف من دراسة الجدوي هى معرفة الكثير من الأمور التي تتمثل في دراسة المنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم، إلى جانب المصاريف الكاملة التي يحتاجها المشروع، بالإضافة إلى الربح المتوقع من المشروع، فكل هذه الأمور لابد من دراستها بشكل جيد قبل البدء في التنفيذ ليكون الشخص على دراية كاملة بكل ما يتعلق بعملية التنفيذ بالشكل الصحيح، من أجل تجنب الفشل وتحقيق النجاح، وسوف نتناول في الأسطر القادمة بشكل مختصر دراسة جدوى مشروع مطعم.

دراسة المنافسين

بعد تحديد نوعية الوجبات التي يتم تقديمها في المطعم يجب أولًا وقبل كل شيء أن يتم دراسة المنافسين، وذلك بمعرفة ما يميزهم وأهم نقاط قوتهم وضعفهم، وما هى أسعار وجباتهم، وهل يثق فيهم عملائهم بشكل كبير أم أنهم مجرد مطاعم تستهدف فئات قليلة من العملاء، كل هذه الأمور ستساعد صاحب المشروع على أن يقوم بتنفيذ مطعم يرغبه العملاء، وذلك بتوفير بعض المميزات التي لم يوفرها أصحاب المطاعم المنافسة.

متطلبات مشروع مطعم

بعد دراسة المنافسين بشكل جيد، نتطرق إلى المتطلبات التي يحتاجها المشروع وكافة المصاريف اللازمة، وذلك لمعرفة كمية المبالغ التي يحتاجها المشروع من أجل تنفيذه، وتتمثل كافة المتطلبات فيما يلي:

موقع ومساحة المشروع

يمكن القول بأن موقع المشروع هو من أهم العوامل التي يجب الاهتمام بها من أجل نجاح المشروع، حيث يجب التنفيذ في مكان مليء بالحيوية يتداول فيه الناس بشكل مستمر، وما أفضل ذلك هو التنفيذ بالقرب من جامعة أو مستشفي أو مكان عام، فكل هذه الأماكن يكثر فيها الناس بشكل كبير.

ومن الأمور التي يجب مراعتها في اختيار الموقع هو أن يكون ذلك الموقع مستهدف للأشخاص المناسبين لنوعية الوجبات التي يقدمها المطعم، فليس منطقيًا على الإطلاق أن يتم تقديم وجبات فاخرة في حي شعبي ذات أُناس محدودي الدخل.

وبالطبع أيًا كان الموقع المختار، فسيحتاج المكان إلى مصروف خاص به سواء كان قد تم شراءه بغرض التمليك أو تم استئجاره بغرض الإيجار، وقد تتراوح أسعار الإيجار تقريبًا من 2000 ريال  إلى 4000 ريال.

العمالة اللازمة للمشروع

من الأمور المهمة جدًا في دراسة جدوى مشروع مطعم هى العمالة اللازمة، حيث سيحتاج المشروع إلى أكثر من شيف متخصص في إعداد الوجبات المستهدفة بجودة عالية، ولا بد من اختيار شيفات على أعلى مستوى تتميز بالسمعة الحسنة وإعداد وجبات شهية تجذب العملاء، وكذلك يجب تحديد المصاريف اللازمة لهؤلاء الشيفات والتي تتمثل في رواتبهم الشهرية، وقد يصل الراتب تقريبًا إلى 500 ريال سعودي.

تجهيزات المطعم

بالتأكيد إذا تم شراء أو استئجار مكان مناسب، ولكنه لم يكن في الأصل مطعمًا، فسيحتاج إلى بعض التجهيزات اللازمة، والمتمثلة في عمل ديكور رائع وأنيق ولصق بعض الرسومات الفاخرة، مع توافر يافطة متضمنة اسم المشروع وتعليقها أعلى واجهة المحل، ومن الممكن أن تصل تكلفة هذه التجهيزات إلى 1600 ريال سعودي.

أدوات ولوازم المطعم

لا بد من تحديد مصاريف كافة الأدوات اللازمة والتي يجب شرائها للبدء في تنفيذ المشروع، والمتمثلة في (الترابيزات، الكراسي، الأفران، المناديل، الصواني، الأطباق، الأكياس المطبوعة، وغيرها). وقد تصل إلى 5000 ريال سعودي.

كما يجب تحديد مصاريف المشتريات التي تتمثل في المنتجات الواجب توافرها لصناعة الوجبات المرغوبة مثل الخضروات والدجاج واللحوم وغيرها، وقد تصل تكلفتها إلى 2000 ريال سعودي.

مصاريف ترخيص مطعم

من دراسة جدوى مشروع مطعم مصاريف الترخيص، فلا يمكن نسيان مصاريف الترخيص الخاصة بأي مشروع، حيث يجب استخراج بطاقة ضريبية وسجل تجاري من أجل إمكانية تنفيذ مشروع مطعم بشكل شرعي، كما يجب استخراج شهادات صحية لكل العاملين في المشروع، حتى يتم التأكد من أنه لا يوجد عامل يحمل أي مرض معدي يمكن أن يتسبب في إيذاء العملاء، وقد تتراوح تقريبًا تكلفة هذه التراخيص من 3000 ريال إلى 4000 ريال.

الربح المتوقع من مشروع مطعم

لا بد أن يضع صاحب المشروع ربحًا متوقعًا بعد فترة من بدء التنفيذ، حتى يعرف هل تم التأسيس بالشكل الأمثل والمطلوب أم لا، حيث بعد مرور حوالي 6 أشهر يجب أن تكون الأرباح التي تم تحقيقها قد غطت كافة المصاريف مع صافى ربح حوالي 5000 ريال سعودي على الأقل، بالإضافة إلى استمرارية نفس معدل الربح وزيادته بشكل مستمر، أما إذا حدث عكس المتوقع فسيكون هناك أي من الأمور السلبية التي أثرت على المشروع، وبالتالي يجب معرفتها وحلها على الفور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.