Ultimate magazine theme for WordPress.

دراسة جدوى سوبر ماركت (قائمة البضائع – المصاريف والدخل – التسويق) 2021

دراسة جدوى سوبر ماركت في السعودية يبحث عنها العديد من الشباب الراغبين في تأسيس مشروع سوبر ماركت ناجح ومربح، حيث يعتبر هذا المشروع واحد من المشاريع الناجحة والمربحة جدًا بالنسبة للكثير من الأشخاص، وذلك لأن أغلب الفئات من الناس بحاجة كبيرة إلى السوبر الماركت من أجل شراء السلع والمواد الاستهلاكية التي يتم استخدامها بشكل مستمر، ويمكن القول بأن فتح مشروع سوبر ماركت في أي مكان حيوي مليء بالناس سيشهد نجاحًا كبيرًا وشهرة واسعة، وفي هذا المقال سنعرض لكم دراسة جدوى مفصلة لهذا المشروع الوفير.

دراسة جدوى سوبر ماركت

كثيرون من يسئلون عن دراسة الجدوى، وما هى الهدف منها، وأهمية عملها قبل البدء في تنفيذ أي مشروع، ويمكن القول بأن دراسة الجدوى تكمن أهميتها في معرفة الشخص صاحب المشروع بجميع الأمور المتعلقة بالمنافسين للتميز عنهم، وكم المصاريف اللازمة التي يحتاجها المشروع لتوفيرها دون نقصان، إلى جانب تحديد الربح المتوقع للمشروع بعد فترة من التأسيس، ونتطرق عبر الأسطر التالية إلى كافة تلك الأمور التي تندرج تحت دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت:

دراسة المنافسين

يجب قبل البدء في أي شيء معرفة ما إذا كانت هناك منافسين في الموقع المختار لإنشاء المشروع أم لا، ويفضل تأسيس المشروع في موقع لا يوجد به أي سوبر ماركت آخر، وفي حال وجود سوبر ماركت قريب، فلا بد من معرفة نقاط قوته وصعفه وكمية وأنواع المنتجات التي يعرضها، وذلك للتميز عنه وتوافر ما لا يقدر على توفيره لجذب العملاء وكسب ثقتهم في المشروع.

مصاريف مشروع سوبر ماركت

بعد دراسة المنافسين، نتطرق إلى حساب المصاريف اللازمة، ومن أجل معرفة كافة المصاريف لا بد أن نذكر كافة متطلبات المشروع التي تحتاج إلى هذه المصاريف، وتتمثل في:

  • موقع المشروع، يمكن استئجار محل في مكان مناسب مليء بالسكان وتشهده حركة مرورية كبيرة، ويجب مراعاة اختيار مكان ذو مساحة جيدة، حتى يتم عرض كافة البضائع التي يحتاجها السوبر الماركت بسهولة، وقد يصل إيجار المحل تقريبًا إلى 100 ريال سعودي.
  • ديكورات المشروع، بعد اختيار مكان مناسب لتنفيذ المشروع، بالطبع سيحتاج هذا المكان إلى عمل ديكورات جيدة من الداخل والخارج، مع تركيب أرفف خشبية لعرض المنتجات عليها، إلى جانب توفير فاترينة زجاجية في الواجهة، لعرض أيضًا بعض المنتجات بها، وقد تصل تكلفة هذه التجهيزات إلي 200 ريال سعودي.
  • تراخيص المحل، من دراسة جدوى سوبر ماركت مصاريف تراخيص المحل، فلا يمكن البدء في العمل قبل استخراج التراخيص اللازمة التي تتيح العمل في السوبر ماركت بشكل قانوني، وبالطبع ستحتاج هذه التراخيص إلى بعض المصاريف لاستخراج الأوراق المطلوبة التي تتطلبها وزارة الصحة والتموين، وقد تصل تكلفة التراخيص إلى حوالي 150 ريال سعودي.
  • العمالة اللازمة للمشروع، إذا كنت متفرغًا وتنوي العمل بنفسك في المشروع، فستتغاضى عن هذا المصروف، ولكن إذا كنت غير متفرغ فستحتاج إلى عامل يقوم بعملية البيع على أن يتم تخصيص راتب شهري له، ويجب أن يكون هذا العامل لديه سمعة طيبة وعلى دراية كاملة بكيفية التعامل مع الزبائن، ويمكن وضع 200 ريال سعودي كراتب شهري ثابت لتلك العامل.
  • التكاليف الشهرية، من الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار هى التكاليف الشهرية الخاصة بالسوبر ماركت، والتي تتمثل في مصاريف الكهرباء والمياه، وقد تصل تقريبًا إلى 50 ريال سعودي.
  • المشتريات، من المؤكد أنه سيكون هناك نسبة كبيرة من رأس المال مخصصة لشراء البضائع والمنتجات التي سيتم البدء بها، وليس من المفترض أن يتم شراء كافة البضائع ودفع ثمنها على الفور، فتجار الجملة والموزعين يتيحون عملية البيع لأصحاب السوبر ماركت بالآجل على أن يتم الدفع لهم بعد ذلك، ويمكن التعامل مع تاجر الجملة الموجود في البلدة على ذلك الأساس.

من ضمن المشتريات التي سيحتاجها المشروع أيضًا توافر ثلاجة عرض كبيرة لعرض المشروبات الباردة بها، ويمكن شرائها مستعملة إذا لم يكن هناك القدرة على شرائها جديدة.

نصائح لنجاح مشروع سوبر ماركت

بعدما تعرفنا على دراسة جدوى سوبر ماركت نتطرق إلى بعض النصائح التي يجب مراعتها، من أجل نجاح المشروع، ومنها:

  • التعامل الحسن مع العملاء، وظهور الابتسامة الطيبة لهم، فأسلوب العامل المتواجد في السوبر ماركت من أهم العوامل في نجاح المشروع.
  • مراعاة الانتهاء من عملية البيع بشكل أسرع دون تضييع الكثير من الوقت، وذلك لأن هناك العديد من العملاء يُفضلون الشراء وإنجاز خدماتهم في أقل وقت ممكن.
  • توافر منتجات عالية الجودة، خاصة المنتجات المكشوفة التي لها صلاحية وتُهدر على الفور بمجرد انتهاء صلاحيتها.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.