Ultimate magazine theme for WordPress.

تكاليف إعلام الوراثة في مصر

يحتاج معظم المواطنين إلى التعرف على تكاليف إعلام الوراثة في مصر، حيث أنه يعتبر ضمن أهم الإجراءات القانونية التي يتم من خلالها تعامل ورثة المتوفى مع كل ممتلكاته، إلى جانب صلاحيتهم في الحصول على مستحقاته المالية من الدولة، أو أن يؤول إلى بعض منهم أحقية إدارة منشآت الخاصة بالمتوفى.

فهرس المقال

تكاليف إعلام الوراثة في مصر

يعتبر إعلام الوراثة من المستندات الهامة التي يتم استخراجها بعد توفي شخص ما، وذلك حتى يتم تحديد الورثة الشرعيين، ونصيب كل منهم في ممتلكات الوريث، وتتم من خلال التالي:

  • في البداية، يتقدم الورثة الشرعيين بطلب إعلام وراثة، وذلك من خلال تقديم صورة طبق الأصل من شهادة الوفاة.
  • يكون هذا الطلب من الشؤون الأسرية بالمحكمة، حيث يقوم الموظف بتحديد الرسوم الخاصة بطلب إعلام الوراثة، ويتم دفع المبلغ، واستلام الإيصال.
  • عقب ظهور إعلام الوراثة، يتوجه الوريث إلى المكتب الرئيسي لاستلام ويتم الذهاب إلى مكتب حتى يتم استلام الإعلام.
  • في الخطوة التالية، يقوم الورثة بالتوجه إلى البنوك، والمصلحة الحكومية التي كان يعمل بها حتى يتم الحصول على المعاش أو المستحقات المالية الخاصة به.

كم يستغرق إعلام الوراثة

عند الاستعلام عن تكاليف إعلام الوراثة في مصر، يستغرق ذلك ما بين 7 إلى 10 أيام، حيث يتم صدور هذا الإعلام في هذا الوقت. ولكن في بعض الأوقات قد يستغرق أقل من هذا الوقت، ولكن يكون الحد الأقصى له هو 10 أيام فقط.

والجدير بالذكر، أن هذه الإجراءات تكون من خلال محامِ مختص في هذه الشؤون، حيث يتكلف في بعض الأحيان ما يقرب من 200 جنيه رسوم استخراج إعلام الوراثة.

شهود إعلام الوراثة

يتم الاستعانة بشهود في إعلام الوراثة للتأكيد على قرابة الورثة من المتوفى، ويكون ذلك ضمن أهم إجراءات إعلام الوراثة في مصر، حيث يتم الاستعانة بهم قبل التأكيد على صدور إعلام الوراثة الأخير من محكمة الأسرة.

كما يفيد شهود إعلام الوراثة عن معلوماتهم عن أملاك المتوفى، وذلك حتى يكون هذا دليلاً على أن الورثة لا يدعون معلومات خاطئة عن المتوفي.

طريقة الحصول على بدل فاقد من إعلام الوراثة

عند البحث عن تكاليف إعلام الوراثة في مصر، يتضح لنا أن هناك ما يسمى ما بدل فاقد إعلام الوراثة، وهو يتم استخراجه في حالة سرقة أو فقد أصل المستند، ويكون ذلك من خلال:

  • يقوم أحد الورثة الشرعيين بالتوجه إلى رئيس القسم الشرعي في محكمة الأسرة، وشرح طريقة فقد إعلام الوراثة.
  • كما يتم التقديم على طلب رسمي حتى يتم الحصول على مستند أصلي من إعلام الوراثة.
  • يجب على الوارث أن يكون معه نسخة من رقم الدعوى الخاصة بـ إعلام الوراثة، وذلك حتى يتمكن من استخراج بدل فاقد لها.
  • كما أنه في حالة كان الشخص لا يعلم برقم الدعوى، يتم البحث في الكشوفات عن إعلام الوراثة الأصلي اسم المتوفى.
  • يتم استخراج بدل فاقد، ويقوم رئيس قسم الشرعي في المحكمة بالتصديق على بدل الفاقد، ويتم استخدامه في كافة الإجراءات الأخرى.

 

عقبات استخراج إعلام الوراثة

لا يوجد هناك أي عقبات تتعلق بإجراءات استخراج إعلام الوراثة، حيث يكون على الشخص فقط أن يتوجه إلى محكمة الأسرة، وذلك حتى يقوم بتقديم الطلب على استخراج إعلام الوراثة.

كما أنه لا يوجد هناك أي عقبات مالية تخص تكاليف إعلام الوراثة في مصر، حيث يتم حساب التكلفة من خلال عدد الورثة الشرعيين، والشهود الذي يتم الاستعانة بهم.

ولكن قد توجد بعض المشكلات في حالة عدم وجود شهادة ميلاد أحد الورثة، أو شهادة الوفاة في حالة كان للمتوفى ابن متوفى أو وريث آخر ميت، وعلى هذا تظهر المشكلات في عدم القدرة على إثبات عدد الورثة الشرعيين للميت.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.