Ultimate magazine theme for WordPress.

تكاليف الزواج في السعودية 2022

يهتم الكثيرٌ من المواطنين بالتعرف على تكاليف الزواج في السعودية خاصة في ظل ارتفاع مصروفات الزواج، ومع الزيادة الملحوظة في أسعار المنتجات والخدمات، خاصة بعد زيادة قيمة الضريبة المضافة من 5% إلى 15%، ومن أهم تكاليف الزواج دفع المهر وتحديد مؤخر الصّداق الواجب على الرجل نحو المرأة.

تحديد قيمة المهر في السعودية

يعتبر التزام الرجل بدفع  المهر إلى المرأة هو أحد تكاليف الزواج في السعودية وقد قامت السلطات السعودية بتحديد قيمة المهر  كما يلي:

  1. المهر في حدود 50 ألف ريال سعودي.
  2. أو دفع مبلغ 13 ألف دولار أمريكي.
  3. بالنسبة للمهر الثيّب أي المرأة التي سبق لها الزواج يقترب من 30 ألف ريال سعودي.
  4. مهر الثيب يصل إلى 9.7 ألف دولار.

أغلى مهر للزواج في السعودية

تم الحصول على معلومات أغلى مهر الزواج من خلال التعرف على تكاليف الزواج في السعودية وكان ذلك من خلال بعض التقارير الرسمية والتي صدرت عن مأذون أنكحة التي اعتمدت في وزارة العدل بالسعودية، وقد أظهرت التقارير أغلى مهور الزواج كما يلي:

  • وصل أغلى مهور الزواج في السعودية إلى نحو 100 ألف ريال سعودي في محافظة الأحساء.
  • جاءت محافظة سكاكا في المركز الثاني من حيث أغلى المهور حيث وصل إلى قيمة 90 ألف ريال سعودي، وتم توزيعها كما يلي: تخصص حصة للزوجة بمبلغ 60 ألف ريال سعودي، و20حصة  ألف ريال للأب، وحصة بقيمة  10 آلاف ريال مخصصة للأم.
  • وصل أعلى مهر في محافظة جدة إلى 80 ألف ر.س.
  • وصل المهر في محافظة القنفذة إلى 45 ألف ريال سعودي.

تكاليف الزواج في السعودية

تختلف تكاليف الزواج في السعودية من محافظة لأخرى، ولكن يمكن توضيح بعضًا منها كما يلي:

  1. الحد الأدنى لتكاليف الزواج يقترب من  50 ألف ريال سعودي.
  2. الحد في بعض المناطق الأخرى يصل إلى 90 ألف ريال.

ونتيجة لارتفاع تكاليف الزواج والمبالغة في أسعار المهور في السعودية لجأ الشباب السعودي إلى الزواج من الفتيات الأجنبيات، وقد نتج عن ذلك زيادة نسبة العنوسة بين الفتيات السعوديات.

ومن ثم تكبد بعض الرجال الكثير من الديون وأقساط القروض لسد مصروفات المهر والزواج من الفتيات السعوديات.

مظاهر ارتفاع تكاليف الزواج في السعودية

تنتشر بالسعودية العديد من العادات والتقاليد التي تساهم في رفع تكاليف الزواج في السعودية منها أن يرسل العريس خروف وكافة متطلبات العشاء والقهوة في الليلة التي يسلم فيها المهر، وتقدم هذه المتطلبات قبل ذهاب العريس إلى منزل العروس لتقديم المهر، وفي الحجاز لا يشترط تقديم مبلغ محدد في المهرحيث يترك الأمر لتقدير وإمكانيات العريس.

كما يقوم العريس بتجهيز المنزل بالكامل للعروس، ويشتري كافة مستلزمات المنزل الجديد من الأجهزة والمفروشات، وقد يساهم أهل العروس في شراء بعضًا من هذه الأجهزة وأدوات المطبخ، وتشتري الأم 10 فساتين لإبنتها.

ويقدم أقارب العريس والعروس الهدايا وفي العادة تكون مشغولات من الحلي المصنوع من الذهب والبعض يقدم الأقمشة الفخمة والعطور الغالية، ويتم وضع الهدايا في مكان واضح لكافة الحضور لمشاهتها بوضوح.

كما ينفق أهل العريس أمولًا كثيرة في إقامة حفل الزفاف حتى يتناسب مع العروسين، وعادة يكون الاحتفال منفصل بحيث لا يجتمع النساء مع الرجال، وقد تصل تكلفة الاحتفال إلى 200 ألف ريال.

يتضح مما سبق أن تكاليف الزواج في السعودية تعتبر باهظة، حيث يصرف أهل العريس أموالًا طائلة للتعبير عن الفخامة والسعادة والفرحة، وتختلف المهور من منطقة لأخرى، وقد ساعدت هذه التكاليف العالية فيزواج الشباب من الأجنبيات وانتشار العنوسة بين الفتيات بالسعودية.

.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.