Ultimate magazine theme for WordPress.

الاعتراض على سند لامر

كيفية الاعتراض على سند لامر في المحكمة، والخطوات التي يجب اتباعها والأوراق والمستندات المطلوبة، حيث سنوضح في هذا المقال معرفة الإجراءات اللازمة  للاعتراض على سندات لأمر قبل التحصيل القضائي  أو بعد المطالبة بالتحصيل القضائي  للحفاظ على حقوقهم من الضياع.

يعتبر السند  لأمر من أحد الوسائل  الهامة لكي يتم توثيق الديون، وحفظ الحقوق كما أن له أهمية ووظائف جوهرية عديدة في عملية التمويل، والائتمان، وعلى الرغم من هذه الأهمية إلا أننا يمكننا ملاحظة الكثير من الدعاوى القضائية في المحاكم من استغلال الدائن للمدين في حالات كثيرة إذاً كان لزاماً علينا من خلال  موقعنا هذا توعية المواطنين.

أقرأ ايضاً .. عقوبة سند لأمر في القانون السعودي

فهرس المقال

ما هو السند لأمر

قبل الحديث عن الاعتراض على  سندات  الأمر لابد من معرفة وشرح تعريف السند لأمر ذاته  يعتبر السند لأمر من أحد تصنيفات السندات الأذنية كما أنه قريب جدا من سند الكمبيالة ويتم تعريف سند الأمر على أنه صك أذني يحتوي على وعد يتم كتابته من طرف واحد وهذا الطرف هو( جهة الإصدار للسندات ويسمى بالمدين) لدفع مبلغ من المال المحدد للطرف الآخر وهو(المدفوع له أو الدائن)، إما في تاريخ الاستحقاق المدون مستقبليا أو عند الطلب ويتم إصدارها من العديد من المؤسسات المالية، وغالبا ما قد يحتوى سندات لأمر على جميع  المعلومات، والشروط المختصة بالديون  مثل المبلغ الأساسي وتاريخ الاستحقاق وتوقيع المصدر وتاريخ الإصدار ومكانة.

الإجراءات الخاصة للاعتراض على سندات الامر

يتم تقسيم الإجراءات اللازمة للاعتراض على سند لأمر إلى ثلاث أقسام وهي كالآتي:-

  • أولاً: إجراءات تتعلق على  الاعتراض في مرحلة ما قبل التحصيل القضائي في المحكمة.
  • ثانياً: إجراءات الاعتراض على سند الأمر في حالة تم الطرح لدى المحكمة الخاصة بالتنفيذ.
  • ثالثاً: تعد أصعب مرحلة وهي مرحلة الاعتراض على سند الأمر بعد قيام التنفيذ من قبل المحكمة.

  الاعتراض على سند لامر قبل التحصيل

يكون الاعتراض على سند لأمر التحصيل في المحكمة، ويتم ذلك عن طريق مخاطبة الشخص الدائن في مكان العمل أو الإقامة الخاص به، و المذكور في المعلومات المرفقة في السند لأمر بضرورة تسليم سند الأمر  لشخص المدين، حيث أنه قد  تسلم  قيمة الدين، ولم يعد له أي حق من قبل الدائن، كما يمكن أن يلجأ المدين، و يستعين بمحام أو مستشار قانوني في حال لم يستجب الدائن بطلب المدين، وعليه  الذهاب إلى المحكمة والقيام برفع دعوى منع المطالبة المالية لمنع الشخص الدائن من تحصيل القيمة الخاصة للسند.

الاعتراض في حالة التحصيل القضائي على سند الامر

للاعتراض على سند أمر في حالة التحصيل القضائي يوجد بعض الحالات يجب على المدين الذهاب إلى المحكمة للاعتراض على تحصيل قيمة  سند الأمر ورد المذكرة إلى نفس المحكمة المختصة و الموجودة  لديها السند للتنفيذ مثل:-

  1. إذا كان السند لأمر مزور.
  2. إذا كان المدين يدين بمبلغ أقل مما هو مكتوب في السند لأمر.
  3. إذا تم اغتصاب توقيع الشخص المدين، ولا يعلم بأن توقيعه موجود على السند لأمر، ويجب أن يتم ذكر أن السند مزور وأنه ليس توقيعه.
  4. يمكن قول أنه تم أخذ التوقيع منه عنوة أو أنه قد قام بتسديد المبلغ كله أو جزء منه للشخص الدائن.

وفي هذه الحالات يجب أن يكون على المدين تقديم طلب مستعجل في المحكمة بوقف إجراءات التنفيذ لكي يتم النظر في الدعوة الخاصة بمنع المطالبة المالية.

في نهاية مقالنا هذا نكون قد تحدثنا عن ما هو السند لأمر وكيفية الاعتراض والإجراءات الخاصة الأزمة للاعتراض على سند لأمر في مرحلة ما قبل المحكمة ومرحلة أثناء التحصيل ومرحلة ما بعد التحصيل بعد إجراء عملية التنفيذ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.