Ultimate magazine theme for WordPress.

خاتمة بحث قصيرة جاهزة للطباعة

خاتمة بحث قصيرة تعتبر من أبرز أساسيات عمل أي بحث علمي أو أدبي أو ديني، وهناك من يٌفضل إنجاز خاتمة البحث بطريقته الخاصة، مع توافر العناصر الأساسية والإلمام بها، وهناك من يستخدم حاتمات بحث قصيرة جاهزة، مع التعديل الطفيف عليها، وسنقدم لكم طريقة عمل خاتمة بحث قصيرة مميزة، مع نماذج خاتمة جاهزة.

فهرس المقال

خاتمة بحث قصيرة

يجب أن تتوافر مجموعة من العناصر في خاتمة لأي بحث، حتى تُكمل الشكل النهائي للبحث، ودائماً ما تكون قصيرة جداً إذا كانت تتعلق بأبحاث الطلاب في مراحل التعليم الأساسي، وتكون ما بين صفحة إلى صفحتين في مرحلة التعليم الجامعي، أما رسائل الدراسات العليا، تكون خاتمة أبحاثها طويلة وقد تصل إلى 5 صفحات كاملة، حسب عدد صفحات البحث محل الدراسة.

ولكن ما هي أهم عناصر ونصائح كتابة خاتمة بحث قصيرة عن موضوع ما، وما هي المعايير التي يجب مراعاتها عند صياغته بشكل سليم، سنتعرف عليها خلال الفترة المقبلة.

عناصر كتابة خاتمة بحث قصيرة مميزة

قبل الشروع في كتابة خاتمة بحث علمي أو أدبي أو خاتمة بحث فقهي عن أي موضوع، يجب قراءة تلك النصائح ولنقاط بشكل جيد:

  • الكلمة المفتاحية لأي خاتمة بحث يجب أن تبدأ بكلمة تشير إلى الخاتمة مثل “نختتم بحثنا ..”، “انتهينا من مناقشة ..” “وفي النهاية …”.
  • يجب التطرق إلى موصوع البحث، ثم توضيح المشاكل التي واجهتك والمصاعب في تكوين البحث.
  • توضيح الهدف الذي كان يسعى إليه كاتب البحث من وراءه، والنتائج المستهدفة للموضوع حديث البحث.
  • يجب أن يكون عرض خاتمة بحث قصيرة وموجزة، مع توضيح موضوع البحث ونتائجه وما الأهداف التي يسعى لتحقيقها من وراءه.
  • والأهم أن يوضح الباحث في خاتمة البحث، أن ما قام به هو بداية لعمل أخرين، أو استكمال لمسيرة  باحثين أخرين حول القضية.

ويحتوى أي بحث على  أجزاء هامة، هي مقدمة البحث، عناصر البحث، والخاتمة، بالإضافة إلى الفهرس والمراجع، ولا تقل خاتمة بحث أهمية عن باقي العناصر، حيث إنها تكون بمثابة خير ختام للمجهود الذي بذله الكاتب في تكوين بحثه.

اسئلة هامة حول خاتمة البحث

وقبل أن نقوم بإضافة نماذج خاتمة بحث قصير  جداً للعديد من القضايا والموضوعات الهامة، لتكون بمثابة دليل لكم في حال أردتهم كتابة خاتمة مميزة، نتعرف على أهم الأسئلة حول ذلك.

عقب القيام بكتابة البحث يجب أن تسأل نفسك مجموعة من الأسئلة الهامة وهي:

  • ما هي الأمور التي أوضحها لك البحث؟ وهنا يجب أن تقوم بالإشارة إليها في خاتمة بحثك. .
  •  ما الشئ أضفته من وجهة نظرك في بحثك؟ …
  • ما هي التحديثات والصعاب في البحث؟ …
  • ما هي الأمور التي لم تناقشها في البحث ولم لم تتمكن الوصول لها؟

خاتمة بحث قصيره عن بر الوالدين

نقدم لكم محموعة من خاتمات بحث قصيرة عن بر الوالدين، جاهزة لأبحاث الطلبة والطالبات.

انتهينا من بحثنا حول بر الوالدين، ولا تجعلني ربي أرى في أبي وأمي مكروه، أحفظهم لي، وآامل أن أكون وفقت في توضيح الفكرة، وترسيخ قيمة الوالدين في حياة كل فرد،  اللهم ارحمهم وبارك لن في عمرهما.

حب وبر الوالدين هي طاعتهما وإعطاء لهم مزيد من الحب والإحسان و الرحمة  ويجب أن نبذل قصارى جهدنا  من مال وصحة ودعاء لهم للحصول علي رضاهم فيجب علينا أن نحترم برايهم ولا نحسسهم بضيق من اتجاههم و أن نعاملهم احسن معاملة ولا نقول لهم اف و لاننهرهم ونحترمهم و ندعوا لهم دائما أن يحفظ الله هذه النعمة دائماً.

خاتمة بحث قصيرة جاهزة

الحمد لله تعالى الذي أعاننا على إنجاز هذا البحث، وما تم تقديمه خلاله هو من فضل الله، وهذه الخاتمة هي تكليل لمشواري وجهدي بعد توفيق الله.  لم ندخر وقتاً وبذلنا قصارى جهدنا لكي نقدم لسيادتكم هذا البحث بهذا الشكل الذي عليه، والذي يليق بموضوع البحث وأهميته، ونتمنى أن يكون البحث قد  حاز على رضاكم ، وأن يكون له أثر كبير في إثراء الفكر الإنساني. ورغم هذا الجهد الكبير، إلا أننا لا يمكن أن نجعله كامل،  حيث أن الكمال لله عز وجل، فإذا كان البحث على درجة عالية من الكفاءة والتميز، فإنما هو محض فضل الله، ومجهودات لأستاذة سبقوني، وإن لم يكن ذلك فمن نفسي، أسأل الله أن يفيد البشرية جمعاء.

وفي نهاية البحث  يجب أن أذكركم بنفسي وبالعمل الصالح، وفي هذا البحث أترك لكافة الطلاب أن يكملون ويضيفون علىه  من أفكار جديدة ومعلومات ثرية لكي تعمل على تطوير مجال البحث العلمي بقدر المستطاع، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.