Ultimate magazine theme for WordPress.

دعاء قيام الليل مكتوب لاستجابة الدعاء وقضاء الحاجة

دعاء قيام الليل مكتوب هو ما سنعرضه عبر الفقرات الآتية من المقال، التي ستخص بالذكر نص عن أفضل الدعاء الذي يمكن أن يتضرع به المسلم لله جل وعلا، وقد أخذ عن النبي صلى الله عليه وسلم، نقل عنه من السلف والتابعين العديد من الأدعية، وهي التي تعد من الهدي النبوي الشريف، ومن أفضل الأدعية التي من الممكن أن تقال أثناء عبادة قيام الليل، ما يلي ذكره تباعًا بالفقرات التالية.

دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة

دعاء قيام الليل مكتوب نذكر نصه من خلال الفقرة التالية:

  1. اللهم اجعلنا هاديين مهديين، غير ضالين ولا مضلين، حَرْباً لأعدائكْ وسِلْماً لأولياءك.

  2. اللهم نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك.

  3. اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التكلان.

  4. اللهمّ لك الحمد أنت قيّوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق والجنّة حق والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق والساعة حق.

  5. اللهمّ لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت الله لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلا بك.

التوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء، من أفضل ما يمكن أن يقوم به العبد المسلم، إذ أن الدعاء هو العبادة الفعلية للمولى سبحانه وتعالى، إذ يتجرد المسلم من حوله وقوته، ويلوذ بحول الله وقوته، فلا ملجأ ولا منجى من الله إلا إليه، ومن أحب لتوقيتات للدعاء توقيت الثلث الأخير بالليل، والذي فيه يتجلى رب العزة سبحانه وتعالى، ويقول أمن داعي أستجيب له، وينزل سبحانه وتعالى إلى سمائنا الأولى.

أدعية النبي صلى الله عليه وسلم بصلاة القيام

ورد لنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إرث من الأحاديث النبوية الشريفة، والأدعية المحمدية النورانية، وتعد بمثابة الثروة للعبد المسلم، ومن أحب الأدعية والتي كان يرددها النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أثناء تعبده بغسق الليل ما يلي:

اللهم اجعل لي نور في قلبي، ونور في قبري، ونور في بصري، ونور في لحمي، ونور في دمي، ونور في عظامي ونور من بين يدي ومن خلفي.

فضل صلاة القيام

  • صلاة قيام الليل تعد من بين أهم السنن النبوية المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والصلاة بالليل غير محددة بتعداد من الركعات معين، ولكن صلاة قيام الليل بما يقدر عليه العبد المسلم، وما يتيسر من الركعات، وبما هو مستطاع من الذكر والعبادة.
  • صلاة القيام توقيتها يكون مبتدئ من بعد توقيت صلاة العشاء، ويمتد حتى قبيل صلاة الفجر بلحظات، والأفضل أن تكون تلك الصلاة بالثلث الأخير لليل.
  • من أحب العبادات للمولى سبحانه وتعالى ما يتعبد به المسلم من صلوات القيام بالليل، ولها الكثير من العوائد والفوائد على المسلم الملتزم بها.

فوائد قيام الليل 

  • تعد أحد الأسباب لرضى الله جل وعلا على العبد.
  • يكفر بها الله عنا السيئات، ويرفع الدرجات.
  • يتقرب بها إلى الله فيجعل الله في قلبه قبسًا من نور.
  • تزيد الإيمان وتحط الخطايا.
  • تقوي البدن، وتعين النفس على تحمل مشاقها.

دعاء قيام الليل مكتوب هو ما قد تطرقنا له بالتوضيح من خلال ما سبق ذكره بالفقرات السابقة والتي قد أوضحت الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم أثناء صلاة القيام.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.