خطأ فى قاعدة بيانات ووردبريس: [Can't create/write to file '/tmp/#sql_70b6_0.MAI' (Errcode: 28 "No space left on device")]
SHOW FULL COLUMNS FROM `wp_options`

علاج الكحة بالادوية .. افضل دواء لعلاج الكحة في الصيدلية – بالمللي
Ultimate magazine theme for WordPress.

علاج الكحة بالادوية .. افضل دواء لعلاج الكحة في الصيدلية

دائمًا ما نبحث عن أفضل دواء للكحة حيث تعتبر الكحة من أشهر الأعراض التي تظهر على الشخص نتيجة وجود جسم غريب فيبدأ الجسم بإعطاء الإشارات والتنبيهات لعضلات الصدر والبطن بالتخلص من هذا الجسم الغريب عن طريق السعال أو الكحة، وعندما نتحدث عن علاج الكحة يأتي السؤال الهام، هل استعمال الأعشاب الطبيعية أو الأدوية أفضل للحصول على تأثير علاجي فعال؟ وما هي أفضل أنواع أدوية الكحة للكبار والأطفال والرضع والعديد من الأسئلة والمعلومات الأخيرة التي سنتناولها فيما يلي.

فهرس المقال

أفضل دواء لعلاج الكحة للكبار

يوجد العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج الكحة للكبار منها دواء الشراب والحبوب والأقراص ويعمل كل منهم بطريقة عمل معينة تجعله فعال في علاج الكحة، وإليك عزيزي الكحة أفضل دواء للكحة:

  1. دواء اوبليكس Oplex شراب

يستخدم هذا الدواء على نطاق واسع من قبل الكثير من الأشخاص الكبار والأطفال الذين يعانون من الكحة الجافة والكحة ببلغم؛ لاحتوائه على المواد الفعالة التالية:

  • مادة أوكسوميمازين: فعالة في علاج الكحة.
  • مادة جوايفنيزين: الفعالة في طرد البلغم.
  • الباراسيتامول: مسكن للألم وخافض للحرارة.
  1. أقراص سيلجون Selgon
  • من الأدوية الشهيرة في علاج الكحة والتي لا تسبب الإدمان على نقيض العديد من أدوية الكحة الأخرى.
  • يتوفر دواء سيلجون في أكثر من شكل صيدلي منها نقط للرضع وشراب سيلجون للأطفال و الأقماع والحبوب.
  • يستخدم أيضًا كعلاج فعال موسع للشعب الهوائية، مهدئ للجهاز التنفسي، علاج الرشح.

دواء علاج الكحة للاطفال

  1. دواء نوتوسيل Notussil
  • يستخدم شراب نوتوسيل في علاج الكحة الجافة لدى الأطفال أكبر من عامين والكبار.
  • يستخدم أيضًا في علاج حالات الربو وبعض أمراض الجهاز التنفسي.
  • الجرعة المعتادة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 4 سنوات هي 2 مللي شراب كل 12 ساعة.
  • الأطفال من عمر 4 سنوات حتى 7 سنوات: 3 مللي كل 12 ساعة مرتين يوميًا.
  • الأطفال من عمر 7 سنوات حتى 15 عامًا: 5 مللي كل 12 ساعة.

توجد العديد من الأدوية الأخرى الفعالة في تهدئة السعال وعلاج الكحة عند الأطفال مثل شراب ميوكوسول، دواء توبلكسيل toplexil شراب للأطفال لعلاج الكحة المصحوبة ببلغم، دواء كافوسيد Kafosed شراب لعلاج الكحة الناشفة.

دواء الكحة للرضع

عند إصابة الرضع بالكحة يجب القيام بالكشف الطبي قبل استخدام أي أدوية، وتتوافر العديد من أدوية علاج الكحة للرضع والتي تتوافر في شكل نقط أو بخاخ أو لبوس.

  1. لبوس كافسيد أطفال
  • يجب استخدام لبوس كافسيد تركيز 100 بالنسبة للرضع وتركيز 200 بالنسبة للأطفال.
  • يتوفر أيضًا لبوس كافسيد للأطفال والكبار.
  • يستخدم في علاج الكحة وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  1. نقط الفم امبروكسول
  • يمكن استخدام امبروكسول نقط الفم لعلاج التهابات الجهاز التنفسي، علاج الكحة، مذيب وطارد للبلغم.
  • الجرعة المناسبة للأطفال الرضع أقل من عامين هي: 10 نقط بالفم ثلاث مرات يوميًا بعد الأكل.

دواء الكحة مع الحليب

هناك توارد الكثير من الشائعات حول تسبب أدوية الكحة للوفاة بعد أو مع شرب الحليب بالنسبة للأطفال، وقد نفت هيئة الغذاء والدواء العالمية تلك الشائعات وأكدت على عدم وجود تعارض بين أدوية الكحة للأطفال والرضع والحليب.

تقوم بعض الأمهات بإضافة الدواء إلى الحليب ليتمكن الرضيع من تناوله إلا أن هذا يعطي طعمًا غير محببًا للحليب للرضيع مما قد ينفره من الحليب بعد ذلك.

دواء الكحة للحامل

لا يفضل استخدام أي أدوية أو عقاقير أثناء فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية خاصة خلال الأشهر الأولى لتجنب إصابة الجنين بأي تشوهات أو تعرضه لآثار جانبية قد تسبب خطرًا كبيرًا على صحته.

لذا ينصح الأطباء دائمًا السيدات الحوامل الاعتماد على الطرق الطبيعية في علاج الكحة مثل تناول مشروب الزعتر أو النعناع والعسل والابتعاد عن أي أدوية تحتوي على مواد فعالة كيميائية، لكن يمكن الاعتماد على أدوية الكحة التي تتكون من مواد طبيعية ومستخلصات أوراق النباتات مثل الجوافة والزعتر والنعناع.

عند الإصابة بحالات الكحة الحادة يجب استشارة الطبيب على الفور لاستخدام  أحد الأدوية لعلاج الكحة وحساب الجرعة المناسبة لعلاج الكحة للعامل دون أن يتسبب في أي أعراض جانبية.

دواء الكحة هستوب

لا يفضل استعمال دواء هستوب في علاج الكحة حيث يعتبر من الأدوية المضادة للهيستامين أي المستخدمة في علاج الحساسية ولكن عند الإصابة بالكحة نتيجة زيادة مادة الهيستامين فإنه يمكن استخدام دواء هستوب في تلك الحالة لعلاج السبب الأساسي المؤدي إلى الإصابة بالكحة.

هل يعالج دواء فنستيل الكحة

يعتبر دواء  فنستيل من الأدوية التي تستخدم في علاج أعراض الحساسية ولا ينصح باستخدامه لعلاج الكحة سواء الكحة الجافة والكحة المصحوبة ببلغم، ويفضل الكشف الطبي للرضيع عند إصابته بالكحة خلال الستة أشهر الأولى بعد الولادة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.