خطأ فى قاعدة بيانات ووردبريس: [Can't create/write to file '/tmp/#sql_70b6_0.MAI' (Errcode: 28 "No space left on device")]
SHOW FULL COLUMNS FROM `wp_options`

دعاء قبل وبعد المذاكرة لتثبيت الحفظ وعدم النسيان – بالمللي
Ultimate magazine theme for WordPress.

دعاء قبل وبعد المذاكرة لتثبيت الحفظ وعدم النسيان

دعاء قبل وبعد المذاكرة، الكثير من الطلبة تبحث عبر جوجل عن أحاديث وأدعية تبدأ وتنهي بها دراستها حيث أن تستفتح مذاكرتك بالخير، حتى تحتفظ بما ذاكرته حيث أن المذاكرة تحتاج ذهن صافي وذاكرة قوية ليستطيع الطلاب الاحتفاظ بالمعلومات، ويستذكروها بسهولة ويسر، والبدء بذكر الله تطمئن القلوب وحتى تستذكر في هدوء وتبتعد عن أي إزعاج يشتت الذهن، ولكي تسترجع المعلومات بمنتهى البساطة نبدأ بعدد من الأدعية المهمة سواء كان قبل أو بعد المذاكرة تابع من خلال المقال.

فهرس المقال

دعاء قبل المذاكرة

كل من الحفظ والفهم والنسيان مرتبطين معا حتى يتكون لديك نسيج من المعلومات المتجانس، ولكن لابد أن تهتم بالفهم قبل أي شيء والذي يسهل علي الطالب عملية الحفظ، بحيث يتعين على الطالب الفهم المتسلسل للمعلومة ومع التكرار تتم عملية الحفظ، ولكن لابد من التعرف أن ترك المعلومة دون تثبيت يمكن أن تنسى، بينما مع التكرار من وقت لأخر والفهم بطريقة صحيحة يسمح لك بالحفظ بشكل جيد دون فقد معلومات مما حفظت، وحتى يعالج الطالب مسألة نسيان الدروس والتي يمكن أن تتخطاها بعملية التكرار للحفظ كل فترة.

ومن الأدعية المهمة دعاء قبل المذاكرة وهو كالتالي:-

“اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم”.

“اللهم أجعل ألسنتنا عامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل”.

دعاء لتسهيل الحفظ

سوف نذكر لأعزائنا الطلبة عدد من الأدعية المهمة بعد المذاكرة، والتي تستعين بها حتى تثبت من معلوماتك ومذاكرتك، وتستطيع استرجاعها وقت حاجتك وهي كالتالي:-

“اللهم يا معلم موسى علمني، يا مفهّم سليمان فهّمني، يا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، واسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل”.

إليكم افضل دعاء استقبال شهر جديد.

دعاء بعد المذاكرة وعدم النسيان

النسيان أمر طبيعي لدي العديد من الأشخاص ولكن حتى تعالج مسألة نسيان المعلومات أو فقدانها لابد من تكررت الحفظ، والاستعانة بالله عز وجل في الدعاء كل ما أنهيت المذاكرة وعند نسيان معلومة عند الاستذكار وهنا سوف نتعلم من هذه الأدعية الكثيرة التي تفيد في ذلك وهي كالتالي:-

“اللهم إني أستودعك ما حفظته وعلمتني إياه وقراءته وما فهمته وما لم أفهمه وما علمته ، وما لم أعلمه فأردده إلي حين حاجتي إليه”.

نصائح وقواعد المذاكرة الصحيحة

  • الثقة بالله عز وجل والثقة بالنفس على القدرة الذهنية للحفظ وانتباه.
  • لابد من الفهم قبل مرحلة الحفظ، فهي مرحلة هامة تساعد في تسهيل استرجاع المعلومة.
  • محاولة المذاكرة بطريقة الكتابة للمعلومة فتلك تساعد في تثبيت المعلومات، ومعها يمكن ربط المعلومات مع التشبيه والتقريب لكل جزئية منها.
  • المكان والهدوء حيث الهدوء يعمل على ترتيب وتثبيت المعلومة مع ذهن صافي، وكذلك المكان يمكن تغيره حسب المادة وذلك يسهل علي الطالب استذكار ما حفظ.
  • يمكن استخدام العطور وحاسة الشم التي منها يستطيع تذكر كافة المعلومات في هذا الوقت.

أسباب النسيان في الامتحان

  • عدم مذاكرة الدروس من بداية الفصل الدراسي، حيث يعمل الطلاب على تركها وتراكمها في ليلة الامتحان، مما يتسبب في نسيان الكثير من المعلومات وعدم تثبيتها بشكل كافي.
  • التوتر  الذي يصاحب الطلاب قبل دخول لجنة الامتحان يُعد سبب قوي في النسيان، لذلك يجب التحلي بالصبر والهدوء، وعدم لتسرع في تسليم ورقة الإجابة.

كيفية الاستعداد للامتحان

  • في ليلة الامتحان عليكم بمراجعة لدروس جميعها وحل نماذج امتحانات عليها.
  • النوم مبكراً وعدم السهر، وكذلك الاستيقاظ مبكراً ومراجعة سريعة للدروس.
  • عند الذهاب إلى لجنة الامتحان يجب عليكم التحلي بالهدوء، وعدم الإكثار من الحديث مع زملائكم عن الامتحان، حتى لا تصابوا بقشعريرة الامتحان والخوف.
  • عند استلام ورقة الامتحان عليكم بالدعاء والبسملة.
  • التركيز في ورقة الإجابة والأسئلة الخاصة بكم.
  • المكوث لآخر وقت في الامتحان حتى لا تنسون شيئاً.
  • يُنصح دائماً بعدم المراجعة مع لزملاء فور الخروج من اللجنة، حتى لا تصابوا بإحباط أو ضعف عزيمة إذا كانت إجاباتكم خاطئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.